التعليق و التوجيه و
الدفع
مخففات الصدمه الهيدروليكيه (المساعدين) :-
تستخدم لمنع تكرار عمليه الانكماش و الانفراج لليايات حتي لاتحدث عمليه رنين من
جراء الاهتزازات المتتاليه و كذلك الحال بالنسبه للمساعدين حيث ان لكل ياي ذبذبه
معينه لحركته الاهتزازيه و كذلك الحال بالنسبه للمساعدين و الفرق بين الذبذبه لكل
منهما هو الذي يحدث الشعور بالراحه لراكب السيارة .
-
و
اكثر انواع المساعدين شيوعا في السيارات هو النوع التلسكوبي (مزدوج التاثير –
منفرد التاثير ) الذي يعتمد علي فكره مرور الزيت من فتحات ضيقه جدا تقاوم الحركه و
يكون الفراغ الموجود فوق المكبس داخل المساعد اصغر من الفراغ الموجود تحت المكبس و
يثبت هذا النوع عند المحور الامامي مع اليايات الحلزونيه .
-
وبصرف
النظر عن طريقه تركيب رادع الصدمات في مكانه , فانه يركب بحيث يطول ويقصر كالتلسكوب فعندما تتحرك العجله
لاسفل و اعلي يقصر و يطول المساعد و بما ان المساعدين تقاوم الحركه فانها تقلل من
حركه الزنبركات و تمنع تذبذبها حيث ينفذ الزيت من ثقوب ضعيفه حيث يعمل تحرك الزيت علي مقاومه طاقه الحركه عند بدايه
افراد الياي بعد انكماشه .(و يوجد نوع اخر وهو نفس فكره التلسكوبي و لكن يركب علي
المحور الخلفي مع اليايات الورقيه).
-
الاعطال :-
1- السيارة منخفضة من الامام .
السبب
: ضعف مساعد السوسته الامامي .
الصيانه
: تغيير المساعد الضعيف .
2- خبط شديد اثناء قيادة السيارة.
السبب
: عدم احتكاك ربط المساعد – عدم وجود زيت كاف بداخل المساعد .
الصيانه
: الاحكام الجيد لربط المساعد – تزويد الزيت للحد المطلوب .
2) اليايات :-
1- يايات ورقيه :-
و
تتكون من مجموعه من الشرائح تتدرج في اطوالها و ترص فوق بعضها البعض وتوضع مشابك
علي مسافات معينه لكي تحافظ علي اوضاع الرقائق و توجد في نهايتها حلقتين للتثبيت
في جسم السياره .
2- زنبركات حلزونيه :-
تصنع
من اسلاك مقطعها دائري من الصلب وتسخن لدرجات حراره عاليه ثم تبرد بعد تشكيلها و
معاملتها حراريا .
3- عمود اللي (العصر):-
اذ
كان التعليق بعمود اللي تتولد العمليه الزبركيه بواسطه قضيب طويل مثبت لحد نهايته
يؤثر علي نهايته الاخري قوي لكي تعاكسها لتقوي من صلابته و ليونته .
( وتعتمد
نظريه عمل اليايات عموما علي اختزان الطاقه بان ينحني جسم الياي كما في حاله الياي
الورقي لو ان ينعصر الياي كما في حاله الياي الزنبركي و عمود اللي و يمتص بذلك
طاقه الحركه الناتجه عن الصدمه ثم ينفرد تحت السيطره حتي تمتص هذه الطاقه ذو
تذبذبه كبيره لراحه الراكب و قد تثبت ان الياي الزبركي هو احسن اليايات في امتصاص
طاقه الحركه بالانضغاط ).
-
الاعطال :-
1- السيارة منخفضه الي الامام .
السبب
: كسر او ضغف في احد اليايات .
الصيانه
: تغيير الياي المكسور او الضعيف .
2-
خبط شديد اثناء قياده السياره .
السبب
: كسر الياي.
الصيانه
: تغيير الياي .
3- زياده
في الاهتزاز السيارة.
السبب
: اليايات غير مثبته جيدا – عدم وجود شحوم او زيوت علي اليايات
الصيانه
: التثبيت الجيد لليايات – التشحيم و التزييت الجيد لليايات .
منظومة التعليق :
1- التعليق الامامي :-
ان
التعليق بالنسبه للعجلات الاماميه اكثر تعقيدا من تعليق العجلات الخلفيه فعلي
العجلات الاماميه ان تتحرك لاعلي و لاسفل بالنسبه لهيكل و جسم السياره وعليها ايضا
تدور بزوايا مختلفه بالنسبه لاطار الهيكل اثناء الدوران و لكي يمكن ذلك ترتكز كل
عجله علي عامود اداره عباره عن جزء من جهاز التوجيه حتي يمكن للعجله ان تدور حول
محور راسي بزوايا مختلفه .
2- التعليق الامامي المستقل :-
تعلق
كل عجله من العجلات الاماميه للسياره تعليقا مستقلا بواسطه ياي زنبركي و يوضع
الياي الزنبركي علي قاعده علويه و اخري معلقه عباره عن جزء من ذراع الارتكازحيت
انه يسمح بالدوران و يلتقي مع جسم السياره في نهايته الاخري و ما بين المقص العلوي
و السفلي ياي زنبركي و مانع ارتداد لمص الصدمات و عاده ما يكون المقصان العلوي و
السفلي غير متوازين و غير متساويين في الطول حتي لاتؤثر ذلك تاثيرا ضارا علي معدل
تاكل الاطارات الكاوتشو .
3- التعليق الثابت :-
تستخدم
فيه اليايات الورقية وغالبا ما يوجد في الشاحنات الثقيلة .سبب تسميته ان الاطارات
الخلفية فيه مثبته على محور واحد معلق باستخدام النوابض الورقية على جسور الهيكل
.هذا يعني ان تتأثر الاطارات الخلفية بحركة بعضها عند المرور بالعوائق بعكس نظام
التعليق المستقل .
-
الاعطال :-
1- كسر اجزاء التعليق بالسيارة.
2- كسر قضبان اللي او اليايات الحلزونيه .
طريقه
اصلاحها : تغيير الاجزاء التالفه او المكسوره .
منظومة التوجيه :
تقوم
اجهزه التوجيه و القياده بنقل الجهد من السائق الي اداره القيادة و يضاعفه مسهلا تدويرعجله
القياده
-
و يضم جهاز القياده الي عده انواع :-
1- ترس و جريده مسننه .
2- ترس و بريمه .
3- كامه و صاموله .
-
الاعطال :-
1- صعوبه
في توجيه السياره .
2- اهتزاز عجله القياده اثناء
التوجيه .
3- عدم انتظام في السياره .
4- سماع صوت عند المحور الامامي
.
-
الاسباب :-
1- وجود
بوش زائد في عمليه التوجيه .
2- العجل غير مزود جيدا .
3- تاكل في تروس عمليه التوجيه .
4- الزوايا غير مظبوطه .
5- تاكل بعض الوصلات مما يؤدي
الي زياده الخلوص في مجموعه التوجيه .
-
الصيانه :-
1- الربط
الجيد للعلبه لمنع حدوث البوش.
2- تغيير الوصلات و التروس
التالفه لتقليل الخلوصات
3- ضبط الزوايا .
4- تزويد العجل للمحافظه علي
اتزان و انتظام حركه السياره.
-
اسباب اهتزاز عجله القياده و كيفيه اصلاحها :-
1- الربط
الغير جيد لعلبه التروس.
2- تاكل الوصلات نتيجه الاحتكاك.
3- التثبيت الغير جيد لذراع التوجيه
.
4- عدم اتزان العجلات و يظهر
بظهور الذبذبات علي سرعه معينه .
5- عدم احكام ربط مسامير الاطارات
جيدا .
-
كيفيه اصلاحها :-
1- التاكد من الربط
الجيد لعلبه التروس .
2- تزويد مواضع التزييت بالزيت
لتقليل الاحتكاك .
3- الربط الجيد لذراع التوجيه .
4- اتزان العجل عن طريق عمليه
الترصيص .
5- الربط الجيد لمسامير العجل .
|
منظومة الفرامل
منظومة الفرامل :-
تقوم الفرامل بإبطاء السيارة أو
إيقافها تماما عن الحركة، وفقا لرغبة السائق , وتعد أهم عناصر التحكم في السيارة
خاصة في حالة الأخطار المفاجئة على الطريق.
1. بدال الفرامل (الدعسة)
يقوم البدال:
•
بنقل قوة الفرملة
•
تكبير قوة الفرملة (تكبير ميكانيكي)
•
تشغيل مفتاح لمبة التحذير الخلفي
2.
المؤازر
يقوم المؤزار:
•
بنقل القوة من ذراع البدال للاسطوانة الرئيسية
•
تكبير القوة المنقولة
1- مؤازر
التخلخل
2- مؤازر
الهيدرو
3- مؤازر
البور ماستر
3.
الدائرة الهيدروليكية للفرامل
تقوم الدائرة الهيدروليكية:
•
تحويل القوة إلى ضغط (الاسطوانة الرئيسية)
•
نقل الحركة من البدال والمؤازر لفرامل العجل (سائل
الفرامل)
•
توصيل الضغط لفرامل العجل (سائل الفرامل)
•
تحويل الضغط إلى قوة (اسطوانات العجل)
•
تكبير القوة (التكبير الهيدورليكي)
4.
تتكون الدائرة الهيدروليكية من:
•
الاسطوانة الرئيسية
•
سائل الفرامل
•
انابيب وليات الفرامل
•
صمامات التحكم في الضغط
•
اسطوانات العجل
•
مسامير نزف الهواء
•
الوحدة التحكم الهيدروليكية (ABS)
5.
سائل الفرامل
خواص سائل الفرامل:
•
نقطة غليان مرتفعة
•
نقطة تجمد منخفضة
•
لا يتفاعل مع الأجزاء المطاطية
•
لا يؤدي إلى صدأ الأجزاء المعدنية
•
له انسيابية عالية
•
له خاصية الاستقرار الكيميائي
•
له القدرة على التزييت
6.
فرامل العجل
تقوم فرامل العجل:
•
تحويل ضغط سائل الفرامل إلى قوة عمودية على البطانات
•
تحويل القوة العمودية على البطانات إلى قوة احتكاك
•
التخلص من الحرارة المتولدة
•
ضبط خلوص الفرامل
فرامل: اسطوانية – قرصية
- اجزاء فرامل العجل :
تتكون فرامل العجل من:
1.
الجزء الدوار (القرص, الدارة)
2.
الجزء الثابت (السرج, الأحذية)
3.
بطانات الاحتكاك (الفحمات, الأقمشة)
4.
وسيلة ضبط خلوص البطانات
5.
وسيلة تشغيل فرامل التثبيت (العجل الخلفي)
7.
فرامل التثبيت
تقوم فرامل التثبيت :
•
تثبيت السيارة عند توقفها
•
تستخدم في حالة الطوارئ
فرامل تثبيت (تفعيل باليد/ بالقدم)
-
مشاكل نظام الفرامل :-
•
البدال (مسافات ضبط البدال, ضبط مفتاح لمبة التحذير
الخلفية)
•
المؤازر (تسرب التخلخل/ الضغط)
•
الدائرة الهيدروليكية (تسريب خارجي/ داخلي, دخول هواء
للدائرة, تلوث سائلالفرامل)
•
فرامل العجل (تلوث البطانة, تأكل البطانة, زيادة الخلوص,
سخونة البطانات)
•
أداء الفرامل (اضمحلال الفرامل, غلق العجلات)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اتشرف بالتواصل معكم